الفن الآتونى.. كتاب جديد عن الهيئة المصرية العامة للكتاب لـ سليم حسن

المشاهدات = 55 التعليقات = 0  
  •   تكبير الخط  
  •     تصغير الخط  
  •   Tuesday 23 November 2021
    الفن الآتونى.. كتاب جديد عن الهيئة المصرية العامة للكتاب لـ سليم حسن

    غلاف الكتاب




    صدر حديثا، ضمن سلسلة "مصريات" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور "هيثم الحاج علي" كتاب "الفن الآتوني.. دراسة مقارنة بالمدارس الفنية الأخرى حتى نهاية الدولة الحديثة" لمؤلفه الدكتور حسن سليم، وينقسم الكتاب إلى مقدمة وثلاثة فصول.


     


     يأتى الفصل الأول بعنوان "النحت والنقش فى الفترة الآتونية" أما الفصل الثانى فعنوانه "النقش والنحت فى فترة ما بعد العمارنة" ثم الفصل الثالث  عن "مقابر الأشراف فى طيبة وسقارة خلال عصر العمارنة وما بعد العمارنة".ويطلعنا المؤلف على بداية "المدرسة الآتونية" فى مجال فن النحت والنقش؛ حيث بدأت تلك المدرسة فى عهد الملك "أمنحوتب الثالث" مع احتفاله بعيد السد الأول فى العام الثلاثين من حكمه، وفيه ألَّه الملك لنفسه، وظهر أسلوب فنى جديد يعبر عن ذلك التطور الدينى فى تمثيل نِسَب الجسد الجديدة فى فن النحت والنقش التى تختلف عن نسب المدرسة التقليدية.وتكمن أهمية الكتاب فى أنه يلقى الضوء على التاريخ الفنى فى عصر الثورة الدينية الكبرى التى أحدثها "إخناتون" والتى أدت إلى ثورة فنية موازية كان لها صداها فى مجال النحت الفرعوني.

    شارك برأي أو تعليق أو اقتراح

    يرجى كتابة الاسم يرجى كتابة البريد الإلكترونيالبريد الإلكتروني غير صحيح  اكتب نص التعليقالتعليق قصير يجب أن يتجاوز 3 خاناتالتعليق طويل ولا يجب أن يتعدى 500 خانة

    أكتب معلومات الصورة الأمنية

    اقرأ أيضاً