اليقين في الدعاء

المشاهدات = 456 التعليقات = 1  
  •   تكبير الخط  
  •     تصغير الخط  
  •   Friday 05 November 2021
    اليقين في الدعاء

    كتب: أسماء المرزوق



    هل سبق وتحقق لك ما دعوة به؟



    إذا كيف كنت تدعو الله؟


    تمتلئ المكتبات بكتب عديد تخص "الدعاء" من آداب الدعاء وشروط الدعاء وأوقات الدعاء... إلخ. في سبيل الاستجابة من عند الله عز وجل والتضرع له.


    يلجأ البشر إلى السعي في الدعاء لمطالبهم في الدنيا والآخرة، مطالب الدنيا مثل حاجتهم للشفاء من الامراض او لحل مشاكلهم او لتحقيق أهدافهم وأحلامهم في الحياة.


    هنالك "البعض" الدعاء لديهم كأنها عادة يومية يفعلونها، مجرد ترديد لكلمات يطلبون فيها والاستغاثة من دون تركيز فيما يدعو به أو حتى حضور القلب في اللحظة، إن من أسرار استجابة الدعاء هي قوة إيمانك بالله واليقين التام في الاستجابة.


    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (ادْعُوا اللَّهَ وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالْإِجَابَةِ، وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لَاهٍ)


    أي في حال أنكم موقنون بها، أي كونوا عند الدعاء على حالة تستحقون بها الإجابة لأن الداعي ما لم يكن رجاؤه واثقا لم يكن دعاؤه صادقا. عندما يكون العبد موقن مدرك إدراك تام بأن الاستجابة تكون محققة من الله ولا يقدر على تحقيقها لا سواه أصبح الدعاء أقرب إلى الإجابة.إن لغز الدعاء المستجاب أيضا هي حالة محددة تسيطر على القلب في أثناء الدعاء، هي الشعور بالثقة المطلقة والتي يصل فيها بالمرء أحياناً إلى حالة من اليقين، اليقين الذي يكون في أعماق القلب بأن الدعاء لن يحققه إلا رب العالمين.حضور القلب في الدعاء هذه العلاقة الروحانية الخاصة بينك وبين الله سبحانه، لا يعلم بها سواك أنت وربك الكريم، ذلك الحديث الروحي الذي يتحدث به القلب قبل اللسان، وانت في هذه اللحظة على يقين ان ما تطلبه من الله مُجاب بإذنه.أما في حاله أن ما دعوت به لم تحصل عليه فعلم أنها رسالة من الله لك.

    آراء وتعليقات الزائرين / إجمالي التعليقات = 1

    احمد خالد  المقال جميل أستاذة اسماء

    شارك برأي أو تعليق أو اقتراح

    يرجى كتابة الاسم يرجى كتابة البريد الإلكترونيالبريد الإلكتروني غير صحيح  اكتب نص التعليقالتعليق قصير يجب أن يتجاوز 3 خاناتالتعليق طويل ولا يجب أن يتعدى 500 خانة

    أكتب معلومات الصورة الأمنية

    اقرأ أيضاً