ماقبل الزواج

المشاهدات = 480 التعليقات = 2  
  •   تكبير الخط  
  •     تصغير الخط  
  •   Saturday 28 August 2021
    ماقبل الزواج

    كتب: أسماء المرزوق



    إن زيادة نسبة الطلاق في العالم العربي ظاهرة تم رصد أسبابها في العديد من الدراسات، حيث أن كل دولة  تختلف عن الأخرى  في أسباب  الطلاق.



    البعض يقارن بين الطلاق الذي يحدث في السنوات الأولى للزواج وبين الزواج الذي يستمر لعقود على أنها دليل لنجاح الزواج ، ولكن هذا ليس بالضرورة أن يكون الزواج سعيد ويسوده المودة، قد تكون استمرارية من أجل الأبناء او الخوف من التغيير او لأسباب اقتصادية ...الخ. فهذا لا يعد ناجحا على الاطلاق.قبل ان تقبل على الزواج سأسرد الطرق التي تساعد  في البدء بحياة زوجية سعيدة، أولا: اعرف نفسك جيدا، ومن تكون؟ ما تفضل وما لا تفضل ان يكون في شريك حياتك؟ وفي حياتك الزوجية؟ثم سئل نفسك ماذا سأقدم للحياة الزوجية؟ وماذا ستضيف لي؟ابداء بالبحث عن قيمة الزواج في نظرك؟ هل تفكر بمثل ما يفكر به الاخرون بأن الزواج شر لا بد منه؟ أم أنها تجربة حياة قد تصيب او تخيب؟ ماهي الفكره والمشاعر التي ستظهر لك عند سماعك لكلمة الحياة الزوجية؟ هل ستكون الحياة الزوجية من قيم الأولويات لديك؟هناك عدة أمور يجب أن تضعها في الاعتبار وهيا "المسؤولية" الزواج شراكة دخلتم فيها كلاكما، هذا يعني أنكم مسؤولان عن جميع أفعالكم، أي في حدوث الأمور الصعبة ليس من حق الزوجين توجيه أصابع اللوم على الاخر، أنتما مسؤولان عن الكثير مما يحدث سواء كان جيد ام سيء.كن هادئا واستمع هناك سبب لإعطائنا إذنين وفم واحد، أنصت إلى شريككخاصة في حالة خوفه وغضبه. أثناء الشجار يميل بعض الأزواج لإبداء رأيهم بصوت عال، هذا يدل على أن الشريك الاخر لا ينصت جيدا. لا تخض في جدال تذكر دائما هو شريك حياتك وليس خصمك. ليقدم كل شريك إلى الاخر الوقت في التنفيس وإبداء الرأي هذا سيجعلهم يشعرون بتحسن. كون لك علاقات صحية, أنت من ترتبط به؟ امر رائع ان يكون لك صداقات وأقرباء سعيدين في حياتهم الزوجية سترى مثالا إيجابيا أمام عينيك، فهم سيقدمون لك الدعم وتستطيع أن تطلب منهم النصائح. وفي حال أن كانوا غير سعيدين هذا لا يستدعي ان تبتعد عنهم ولكن كل واعيا تماما حين يخوضون في حديث متحيز وسلبي عن الحياة الزوجية.


    أعد اكتشاف الحل الوسط مرة أخرى، عندما يتشاجر الزوجان فأحدهما سيتجه نحو أبواب الخروج، قم بالمساومة مع خطوات التنازلات ابداء بالصغيرة. هل ستكون سعيدا عندما تتنازل؟ بالطبع: لا ولكنه مفتاح الإنقاذ لزواجك.


    احصل على استشارة، طرح الزوجين مشاكلهم أمام طرف ثالث قد يكون غير محبب او مخيف لبعض الأشخاص خاصتا إذا كانوا يشعرون بالذنب في انهيار الزواج، يجب ان نعلم ان الاستشارة هي عملية لكسر المشاكل العاطفية، يمكن ان تكشف عن الجوانب السيئة للبدء في الإصلاح.اعد تشكيل طريقة تفكيرك الإنقاذ زواجك ابداء في البحث عن الامور الجيدة في شريكك بدلا من تسجيل الأشياء التي سيتم استخدامها لتبرير طلاقك.وفي الختام عليك ان تكون صادق مع نفسك قبل قيامك لتحسين الأمور إذا اردت ذلك.



     


     


     


    آراء وتعليقات الزائرين / إجمالي التعليقات = 2

    علاء   المقال تناول احد اهم مشاكل المجتمع العربي وهي الطلاق نسيتي شي هام الا هو أن بعض الزيجات تتم بسبب العادات والتقاليد وهو زواج الأقارب
    محمود  المقال متميز ا. أسماء تحياتي من القاهرة

    شارك برأي أو تعليق أو اقتراح

    يرجى كتابة الاسم يرجى كتابة البريد الإلكترونيالبريد الإلكتروني غير صحيح  اكتب نص التعليقالتعليق قصير يجب أن يتجاوز 3 خاناتالتعليق طويل ولا يجب أن يتعدى 500 خانة

    أكتب معلومات الصورة الأمنية

    اقرأ أيضاً